حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون.. نحن الممثلين الشرعيين لساكنة الصحراء نرفض أي إتفاق أو وثيقة قانونية لا تحترم الوحدة الترابية والوطنية للمملكة المغربية

0 84

 

قال حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء في تصريح لوسائل الإعلام بأن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي كان مفاجئاً.

وأكد ولد الرشيد أن موقف المجلس الجهوي لجهة العيون ينسجم تماماً مع موقف الحكومة المغربية في هذا الشأن.

وأشار إلى أن اتفاقيات الفلاحة والصيد البحري تعتبر من ركائز التعاون الاقتصادي بين المغرب والاتحاد الأوروبي،

وشدد ولد الرشيد على أن الجهة غير معنية بشكل مباشر بهذا القرار،

وأكد على أن موقف جهة العيون هو موقف الحكومة المغربية ونحن غير معنيين بهذا الموضوع.

وقال ولد الرشيد ان الرد المناسب على قرار محكمة الإتحاد الأوروبي هو ما جاء في البلاغ الرسمي لوزارة الخارجية المغربية الذي يؤكد بان المملكة المغربية غير معنية بهذا القرار.

واضاف ولد الرشيد ان الإتحاد الإوروبي اليوم امام إختبار تاريخي خاصة وانه يعتبر المغرب شريك إستراتيجي لايمكن الإستغناء عنه بأي شكل من الأشكال.

وتابع ولد الرشيد ان هذا الملف الذي اثارته محكمة العدل الاوروبية هو ملف إقليمي من إختصاص الأمم المتحدة وأن المغرب غير ملزم بتنفيذ قرارت أوروبية كونه بلد مستقل وذو سيادة ولا ينضوي تحت القوانين الأوروبية.

ولفت ولد الرشيد إلى ان المغرب ومنذ عقود يخوض معركة دبلوماسية شرسة ناجحة يقودها الملك محمد السادس بحكمة وبتبصر جعلت من المغرب دولة رائدة على صعيد جميع المستويات خصوصا مع دول الإتحاد الاوروبي.

وختم ولد الرشيد تصريحه قائلا بأن المجالس المنتخبة بالصحراء تؤيد وتؤكد ما جاء في البيان الرسمي للحكومة المغربية ولن تقبل باي مس بالوحدة الترابية وتعتبره امر مرفوض بالبات والمطلق.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.