النعمة رجل دولة سيخلف ميارة الكفاءة السياسية على رأس مجلس المستشارين

0 99

 

مرجح أن يعقد مجلس المستشارين جلسة لانتخاب رئيسه طبقا للفصل 63 من الدستور يوم الإثنين المقبل 14 أكتوبر 2024 وذلك مباشرة بعد افتتاح البرلمان الجمعة المقبل 11 أكتوبر 2024 تحت رئاسة الملك محمد السادس.

وينص الفصل 63 من الدستور على أنه ينتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها في مستهل الفترة النيابية ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.

كما تنص المادة السابعة من النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أنه في مستهل أول دورة تلي انتخاب مجلس المستشارين أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس يتقدم أكبر أعضاء المجلس سنا وفي حالة غيابه أو عاقه عائق يتقدم من يليه في السن لرئاسة مكتب مؤقت إلى حين انتخاب رئيس المجلس تطبيقا لمقتضيات الفصل 63 من الدستور.

ومن المرتقب أن يترأس جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين محمود عرشان عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية باعتباره أكبر أعضاء المجلس سنا.

وبحسب المعطيات المتوفرة فإن النعمة ميارة القيادي البارز في حزب الاستقلال والكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب سيترشح وحيدا لهذه الانتخابات في غياب أي منافس ليواصل رئاسته لمجلس المستشارين خلال الفترة المقبلة رغم كيد الكائدين ومؤامرات الحاقدين.

وأشارت مصادر مطلعة أن فرق المعارضة يرتقب أن تصوت بدورها لصالح تجديد الثقة في النعمة ميارة.

وتضم المعارضة كلا من الفريق الاشتراكي والفريق الحركي والمجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

كل من تابع أنشطة النعمة ميارة رجل الدولة الخطيب المفوه هذه الشخصية الوازنة الكفاءة السياسية ذات التجربة والاطلاع الواسع في ولايته الأولى على رأس مجلس المستشارين سيلاحظ حركية وفعالية أكبر في الميدان خلافا لمن سبقوه جمعت بين الدبلوماسية الرسمية المتزنة والموازية النشطة وبفضل شخصيته وعلاقاته الواسعة برؤساء وقادة حكومات دول في افريقيا وأمريكا اللاتينية وفي عواصم عربية وأوروبية تحققت العديد من المكاسب لصالح المملكة.

وابن الصحراء النعمة ميارة الذي تشير كل المؤشرات بأنه سيتولى بكل تأكيد لولاية ثانية رئاسة مجلس المستشارين ولد سنة 1968 بمدينة السمارة درس وتخرج من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في تخصص هندسة الحدائق قبل أن يلتحق بسلك الوظيفة العمومية منذ 1991 و تقلد عدة مسؤوليات سياسية وبرلمانية حيث انتخب مستشارا برلمانيا عن الاتحاد العام للشغالين في المغرب وذلك لثلاثة ولايات متتالية منذ سنة 2009 كما انتخب نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني الإفريقي بين 2016 و 2018 كما تقلد عضوية مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ورئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في ذات المجلس ومهمة الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالعيون سنة 2012 وتولى منصب المنسق الجهوي للشبيبة الاستقلالية بالجهات الجنوبية الثلاث وعضو اللجنة المركزية بحزب الاستقلال وعضو المجلس الوطني في ذات الحزب لثلاث دورات متتالية.

وفي العام 2017 تولى منصب الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذراع النقابي لحزب الاستقلال.

وحظي النعمة ميارة على هامش أشغال الدورة العامة السابعة عشرة للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بتزكية دول مجموعة الجنوب بالإجماع لرئاسة هذه المنظمة البرلمانية الدولية للفترة 2023-2024.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.