رسميا.. سيدي محمد ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين بأغلبية ساحقة

0 273

 

انتخب اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 رسميا سيدي محمد ولد الرشيد المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيسا جديدا لمجلس المستشارين خلفا لابن عمه وزميله بالحزب النعمة ميارة.

وكان مجلس المستشارين قد شرع صباح اليوم في جلسة عمومية خصصت لانتخاب رئيس لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس 2021-2027.

واعلن رئيس الجلسة محمود عرشان الذي يعتبر بمثابة الرئيس المؤقت للمجلس بحكم انه الأكبر سنا حسب النظام الداخلي للمجلس عن فتح باب الترشيح للرئاسة حيث رفع سيدي محمد ولد الرشيد يده وكان الوحيد الذي ترشح لمنصب الرئيس.

وبعدها طلب رئيس الجلسة من ولد الرشيد تعيين ممثله في مراقبة عملية التصويت وقد اختار النعمة ميارة ليكون ممثلا له وهو ما قبله الأخير الذي تقدم قرب الصندوق لمراقبة عملية التصويت.

وأعلن رئيس الجلسة بعد فرز الأصوات عن فوز سيدي محمد ولد الرشيد المستشار البرلماني عن حزب الاستقلال برئاسة مجلس المستشارين من الجولة الأولى.

وحصل سيدي محمد ولد الرشيد الذي ترشح وحيدا على 94 صوتا من أًصل 104 أصوات وبلغ عدد الأوراق الملغاة 10.

وبإعلان سيدي محمد ولد الرشيد رئيسا لمجلس المستشارين فقد حل في مركز الشخصية الرابعة داخل الهرم البروتوكولي الرسمي للمملكة المغربية بعد الملك الذي يعد رئيسا للدولة ورئيس الحكومة الذي يعد رئيسا للجهاز التنفذي ورئيس مجلس النواب الذي يعد رئيسا للغرفة الأولى داخل البرلمان.

وقال سيدي محمد ولد الرشيد الرئيس الجديد لمجلس المستشارين في أول تصريح صحفي له بأنه جد سعيد بهذا التشريف و التكليف في نفس الوقت.

وأضاف بأن هدفه سيكون هو تعزيز دور مجلس المستشارين وتجويد الأداء التشريعي والرقابي وتقييم السياسات العمومية.

وأنه سوف يستحضر مضامين الخطاب الملكي السامي في تقوية الدبلوماسية البرلمانية للدفاع عن القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

وازداد سيدي محمد ولد الرشيد في 29 من أكتوبر سنة 1978 بمدينة العيون وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

وتابع ولد الرشيد دراسته العليا بجامعة محمد الخامس التي حصل بها على الإجازة في القانون العام،

ويتقلد سيدي محمد ولد الرشيد حاليا منصب الرئيس المدير العام للهولدينغ الإقتصادي Myher المتخصص في قطاع الصناعة و الخدمات.

وانخرط ولد الرشيد بالعمل السياسي ضمن صفوف حزب الاستقلال في سن مبكرة حيث تم إنتخابه سنة 2008 عضوا باللجنة المركزية للحزب.

وحظي بثقة منتخبي جهة العيون الساقية الحمراء بإنتخابه مستشارا برلمانيا لثلاث ولايات برلمانية متتالية منذ العام 2009.

وتولى كذلك في الفترة ذاتها رئاسة لجنة التنمية الإقتصادية بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

كما إنتخب عضوا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء لولايتين إنتدابيتين مابين 2009 و 2021 عن صنف الصناعة.

وخلال أشغال المؤتمر العام الوطني 16 لحزب الاستقلال سنة 2012 إنتخب عضوا باللجنة التنفيذية للحزب لثلاث ولايات متتالية بالمؤتمرات العامة الثلاث والتي تحمل من خلالها مهمة المسؤول الوطني عن تنظيمات وهيئات وروابط حزب الاستقلال إلى غاية اليوم.

وفي سنة 2015 جرى إنتخابه نائبا أولا لرئيس مجلس جماعة العيون وهي المهمة التي لازال يشغلها حاليا.

كما يشغل عضوية المجلس الإداري لمجموعة العمران الجنوب.

وهو عضو مؤسس ومسير لعدد من المقاولات المواطنة.

و تولى كذلك سنة 2019 رئاسة مؤسسة تعنى بالشؤون الإجتماعية والخيرية والتنمية المستدامة بإقليم العيون.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.