atlasbanner

المجمع الشريف للفوسفاط و الوكالة الوطنية للموانئ يختبران نظام الرسو الديناميكي للسفن

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن إختبار نظام الرسو الديناميكي للسفن بميناء الجرف الأصفر بتعاون مع شريكه الهولندي “Shore Tension” و الوكالة الوطنية للموانئ.

و أفاد المجمع أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها في المغرب حيث ستتيح ربح مهم في الوقت و الموارد بفضل تقليص المدة الزمنية من أجل الولوج إلى الأرصفة.

و أورد أن هذا النظام سوف يعمل كنابض لإمتصاص الصدمات و موازنتها و التصدي للتأثيرات السلبية الناتجة عن الطقس السيئ سيما عند إرتفاع الأمواج كظاهرة معتادة بالمحيط الأطلسي في الفترة ما بين شهري أكتوبر و مارس و تشكل تهديداً حقيقياً لثبات السفن داخل الرصيف حيث ينتج عنها حركات طولية تنتهي في الغالب بتقطع حبال المرسى للسفينة.

نتيجة لهذه الظاهرة يتم إجبار العديد من البواخر كل سنة على مغادرة الميناء لتجنب إصطدامها مع سفن أخرى أو مع مرافق الميناء.

تنزيل هذا الحل على أرض الواقع سيمكن من جني مكاسب كانت تضيع بسبب غرامات التأخير و سيمكن كذلك من الرفع من سعة مرافق الموانئ التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط.

التجارب الأولى كللت بالنجاح و هو ما سيفتح المجال أمام تعميم هذا الحل على مستوى ميناء الجرف الأصفر و من ثم على باقي الموانئ التابعة للمواقع الإنتاجية لمجموعة  OCP.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.