موريتانيا تحصل على طائرات بدون طيار و مدرعات صينية

0 11

 

قال موقع “أخبار الدفاع والتسليح” إن موريتانيا حصلت على مجموعة من المركبات المدرعة صينية الصنع أبرزها WMA-301 .

وأجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني زيارة تفقدية يوم الاحد الماضي 9 يونيو 2024 للاطلاع على المعدات العسكرية المكتسبة حديثا في إطار مبادرة تحديث القوات البرية والجوية والبحرية.

وقدمت للرئيس والوفد المرافق له احاطة مفصلة وتناولت هذه الإحاطة الخصائص التقنية والأهمية الاستراتيجية للمعدات العسكرية الجديدة مع التركيز على دورها في تحديث القوات المسلحة استجابة للتحديات الجيواستراتيجية الحالية.

وتشمل المعدات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز القدرات التشغيلية والاستعداد القتالي في جميع فروع الجيش وحدات مدرعة متقدمة وأنظمة اتصالات متطورة ومدفعية ميدانية ووحدات مضادة للدروع وقاذفات صواريخ ومضادات للطائرات وطائرات ومحطات رادار وطائرات الاستطلاع بدون طيار.

وتتميز هذه الطائرات بدون طيار المجهزة للمراقبة والتتبع والتوجيه الصاروخي الدقيق أيضا بقدرات هجومية فعالة مما يضمن تغطية الأراضي الموريتانية على مدار الساعة بما في ذلك المياه الإقليمية.

وسلط عقيد بالجيش الموريتاني الضوء على الطبيعة المتقدمة للترسانة الجديدة خلال العرض مشيراً إلى أهميتها في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

من بين المركبات المختلفة المعروضة كانت WMA-301 وهي مركبة مدرعة صممتها شركة NORINCO China North Industries Corp وهي مسلحة بمدفع 100 أو 105 ملم ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم، ومدفع رشاش مضاد للطائرات 12.7 ملم.

وتستخدم هذه المركبة من قبل دول مثل الصين والسنغال وتشاد والكاميرون وجيبوتي وهي مجهزة بنظام الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) ونظام مكافحة الحرائق والرؤية الليلية ونظام تحديد المواقع وتكييف الهواء.

ويبلغ وزنها 19 ألف كيلوغرام ويمكن أن تصل سرعتها إلى 85 كيلومتراً في الساعة على الطريق ويصل مداها إلى 600 كيلومتر وتبلغ أبعادها مع المسدس 8.3 مترا طولا و 2.86 مترا عرضا و 3.15 مترا ارتفاعا.

وقال خبير في الشؤون الأمنية والعسكرية إن إعلان الجيش الموريتاني اقتناء طائرات بدون طيار رسالة ردع موجهة للخصوم المحتملين في الجوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.