موريتانيا: إقفال صناديق الإقتراع ونسبة الإقتراع لم تتجاوز 40 في المئة

0 14

 

 

أقفلت صناديق الاقتراع مساء السبت في موريتانيا بعد يوم انتخابي طويل.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخابات تقي الله الأدهم قبل الإفقال إن نسبة الاقتراع بلغت 40 في المئة.

وتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع خلال يوم السبت للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار في بلاده التي ستصبح قريبا منتجاً للغاز.

 

خروقات انتخابية سجلت في عدد من المناطق مع نسبة تصويت متدنية واذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من أصوات الناخبين الموريتانيين فستجرى جولة ثانية

ووعد الغزواني وهو ضابط كبير سابق في الجيش الموريتاني بتطبيق سياسات جاذبة للمستثمرين لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش كثير منهم في فقر على رغم ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

وبدأ التصويت في الساعة السابعة صباحا بتوقيت غرينتش ومن المتوقع أن ينتهي التصويت في الساعة السابعة مساءا بتوقيت غرينتش وأن تصدر نتائج أولية بدءا من غد الأحد.

ويواجه الغزواني ستة مرشحين منهم الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه ولد أعبيد الذي جاء في المركز الثاني عام 2019 بأكثر من 18 في المئة من الأصوات وكان الغزواني قد انتخب لولاية أولى في 2019.

ومن بين منافسيه الستة الآخرين المحامي العيد محمدن امبارك والمتخصص في الشأن الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي وحمادي سيدي المختار من حزب تواصل الإسلامي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص وتتمثل القضايا الرئيسة بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة إنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع “تورتو أحميم الكبير” للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العامزكما تعهد الإستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.